السبت، 24 نوفمبر 2018

هل الإحتفال بالمولد النبوي بدعة أم لا ؟؟1


هنالك مَن يقول بأن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة !!! وغير جائز الإحتفال والإحتفاء بهذه المناسبة !!! تعالوا لنرى هل هذا معتقد جميع المسلمين ؟؟ أم هو معتقد فئة قليلة جداً يعيشون الغربة بين المسلمين حسب قول عالمهم (التويجري) وهم الوهابية

(1) ابن تيمية : 
((فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض النّاس , ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم )) إقتضاء الصراط المستقيم ج1 ص297
(2) الإمام ابن الجزري : 
(( من خواصِّه أنّه أمان في ذلك العام , وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام )) السيرة الحلبية لعلي بن برهان الدّين الحلبي ج1 ص83-84
(3) الإمام السّيوطي : 
(( هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها ؛ لما فيه من تعظيم قدر النبيّ صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف )) 
و (( يستحبُّ لنا إظهار الشكر بمولده صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم , والاجتماع , وإطعام الطعام , ونحو ذلك من وجوه القربات , وإظهار المسرّات ) الحاوي للفتاوي ج1 ص292
وقال أيضاً : (( ما من بيت أو محلّ أو مسجد قُرِئ فيه مولد النبيّ صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم إلا حفّت الملائكة أهل ذلك المكان , وعمهم الله تعالى بالرحمة والرضوان )) الوسائل في شرح المسائل للسّيوطي
(4) الإمام زيني دحلان : 
(( ومن تعظيمه صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم الفرح بليلة ولادته , وقراءة المولد )) الدّرر السنيّة ص190
(5) الإمام العراقي : 
(( إنّ اتخاذ الوليمة , وإطعام الطعام مُستحبٌّ في كلّ وقت , فكيف إذا انضمَّ إلى ذلك الفرح والسرور بظهور نور النبيّ صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم في هذا الشهر الشريف , ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروهاً , فكم من بدعة مستحبّة بل قد تكون واجبة )) شرح المواهب اللدنّيّة للزرقاني
(6) الإمام ابن حجر العسقلاني : 
(( أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السّلف الصّالح من القرون الثلاثة, ولكنّها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدّها , فمن تحرّى في عملها المحاسن , وجنّب ضدّها كان بدعة حسنة , وإلا فلا )) 
ويقول أيضاً : (( والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة , وأيّ نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبيّ نبي الرحمة في ذلك اليوم , وعلى هذا فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من التلاوة , والإطعام , وإنشاد شيء من المدائح النبويّة المحرّكة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة , وأمّا ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال : : ما كان من ذلك مباحاً بحيث يقتضي السرور لا بأس بإلحاقه به , وما كان حراماً أو مكروهاً فيمنع , وكذا ما كان خلاف الأولى )) الفتاوى الكبرى ج1 ص196

(7) الإمام ابن عابدين في شرحه على مولد ابن حجر : 
(( اعلم أنّ من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم )) 
وقال أيضاً : (( فالاجتماع لسماع قصّة صاحب المعجزات عليه أفضل الصّلوات وأكمل التّحيات من أعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصّلوات ))
وووو الى غيرهم من العلماء الكبار كالسخاوي وابن حجر الهيثمي وغيرهم ,, وعلى فرض بأن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة فأكابر العلماء قالوا بأنها بدعة حسنة ,, ثم أن هنالك مِن البدع الحسنة مَن صارت سُنة وسار عليها السلف والخلف كصلاة التراويح كما صرّح بذلك الخليفة الثاني .. فلماذا هذه حلال وتلك حرام !!
كل عام وأنتم ثابتون على ولاية النبي وأهل بيته الطاهرين (ع) إن شاء الله
ونسألكم الدعاء



هناك تعليقان (2):