التفكّر والتدبّر 2
الصفات الثبوتية : هي كل صفة تثبت كمالاً مطلقاً دون إستلزامها نسبة نقص أو تحديد للذات الإلهية , فكل صفة تحمل هذه الخصائص يجب إثباتها لله سبحانه وتعالى ..
س/ هل يجوز التفكّر في صفات الذات الإلهية الثبوتية ؟؟؟
الجواب وبشكل بسيط جداً جداً هو : تنقسم صفات الذات الثبوتية الى قسمين :
القسم الاول : الصفات الذاتية ... وهي كالعلم والقدرة والحياة
يكره التفكر في ذات الله وكيفيته , وقد يحرم كما دلّت على ذلك الروايات الشريفة
قال الإمام الصادق (ع) : (( إياكم والتفكر في الله , فإن التفكر في الله لا يزيد إلا تيهاً , إن الله عزوجل لا تدركه الأبصار ولا يوصف بمقدار))1.
وقال الإمام الباقر (ع) : (( إياكم والتفكر في الله ولكن إذا أردتم أن تنظروا إلى عظمته فانظروا إلى عظيم خلقه ))2.
القسم الثاني : الصفات الفعلية ... وهي كالرازقية والخالقية
والخوض في هذه الصفات والتفكّر بها مسموحٌ بل ممدوحٌ ويُثاب المرء عليه
المصادر :حمهميلاىرىلتا4لبع
1) التوحيد للصدوق ص457 ح13 و14 باب النهي عن الكلام في الله .
2) الكافي للكليني ج1 ص93 ح 7.
ونسألكم الدعاء
الصفات الثبوتية : هي كل صفة تثبت كمالاً مطلقاً دون إستلزامها نسبة نقص أو تحديد للذات الإلهية , فكل صفة تحمل هذه الخصائص يجب إثباتها لله سبحانه وتعالى ..
س/ هل يجوز التفكّر في صفات الذات الإلهية الثبوتية ؟؟؟
الجواب وبشكل بسيط جداً جداً هو : تنقسم صفات الذات الثبوتية الى قسمين :
القسم الاول : الصفات الذاتية ... وهي كالعلم والقدرة والحياة
يكره التفكر في ذات الله وكيفيته , وقد يحرم كما دلّت على ذلك الروايات الشريفة
قال الإمام الصادق (ع) : (( إياكم والتفكر في الله , فإن التفكر في الله لا يزيد إلا تيهاً , إن الله عزوجل لا تدركه الأبصار ولا يوصف بمقدار))1.
وقال الإمام الباقر (ع) : (( إياكم والتفكر في الله ولكن إذا أردتم أن تنظروا إلى عظمته فانظروا إلى عظيم خلقه ))2.
القسم الثاني : الصفات الفعلية ... وهي كالرازقية والخالقية
والخوض في هذه الصفات والتفكّر بها مسموحٌ بل ممدوحٌ ويُثاب المرء عليه
المصادر :حمهميلاىرىلتا4لبع
1) التوحيد للصدوق ص457 ح13 و14 باب النهي عن الكلام في الله .
2) الكافي للكليني ج1 ص93 ح 7.
ونسألكم الدعاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق